تحميل القرآن الكريمmp3
اهلا وسهلا بكم معنا وذدنا شرف بدوخلكم عندنا منتدي فواز حسين ال عوام.......... .Welcome and Shlapkm us and Zdna honor Bdokhlkm our Awamah tents
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
عوامية الخيام
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

عوامية الخيام

قم بحفض و مشاطرة الرابط تحميل القرآن الكريمmp3 على موقع حفض الصفحات


القرع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

القرع

مُساهمة من طرف فوازحسين في الخميس يونيو 20, 2013 7:07 pm

دبـــاء
Pumpkin

الاسم العلمي: Cucurbita Pepo
الاسماء المرادفة: قرع، قرع عسلي.
طبيعة الاستعمال: داخلي و خارجي.
طريقة الاستعمال: مطبوخ، مغلي, منقوع، عصير، صبغه، لبخات، كمادات.
المواد الفعالة: البذور تحتوي على اللينولينيك، الاوليتيك، معادن و أهمها الزنك، فيتامينات.
وصف النبات: هو نبات عشبي حولي أوراقه مفصصة، الأزهار صفراء، الثمر كروي كبير برتقالي اللون و منه الأبيض.
الاستخدام الطبي: بذوره طاردة لديدان البطن، مفيد جدًا لمن يعانون من مشاكل البروستات حيث أنه غني بالزنك و هذا المعدن مهم جدًا لعمل البروستات، اللب الداخلي لبخة للحروق، زيته شربًا للبروستات.
الأجزاء المستخدمة و أين ينمو:
اليقطين، أوالقرع العسلى، أوالكوسة الصفراء هو من نباتات المستنقعات اللينة في شمال و وسط أمريكا، و إمتد منها إلى أجزاء عدة إلى كل أرجاء العالم.  و لكن منذ فترة انتشر اليقطين البرتقالى اللون أيضًا، و استخدم كدواء شعبى للتخفيف من بعض الأمراض، كما يستخدم قلب اليقطين الداخلى كطعام شهى فى كل أقطار العالم.
الأجزاء المستعملة في القرع :
الثمرة ، البذر
تركيب الدباء :
- ماء
- نشاء و سكر
- زيوت
- بروتين
- رماد
- صمغ لاذع
- يحتوي على الحديد و الكالسيوم و فيتامين أ
الاستخدام التاريخي أو التقليدي:
استخدم الأمريكان الأصليين (الهنود الحمر) جسم اليقطين و حبوبه كغذاء, و قد كان استخدامهم لحبوبه كعلاج ضد الإصابة بالأمراض المعوية المختلفة, وأخيرًا قام دستور الصيدلة بالولايات المتحدة بتسجيل حبوب اليقطين كدواء رسمي لعلاج و إزالة الطفيليات من الأمعاء منذ عام 1863- 1936م, كما استخدمت حبوب اليقطين لعلاج الكثير من أمراض الكلى أيضًا.
و استخدمت أزهار اليقطين في علاج الجروح الثانوية, و أعتمد الأطباء الأكلنيكيين في نهاية القرن الماضى حبوب اليقطين لعلاج أمراض المجارى البولية، و الالتهابات المعدي معوية، و لإزالة الديدان الشريطية، و الديدان الدائرية، و الدبوسية من الأمعاء.
المركبات الفعالة:
تحتوي حبوب اليقطين على ثلاثة مجموعات رئيسية على الأقل من المركبات الهامة للجسم و هى: الأحماض الدهنية الأساسية، و الأحماض الأمينية، و الفيتامينات, كما أنها تحتوى على مركبات أقل أهمية و التى تشمل الكربوهيدرات الغروية، و المعادن.
و الأبحاث العلمية التى أجريت على الأحماض الدهنية الأساسية المستخرجة من المصادر الأخرى ثبت أنها مضادة للالتهابات، و تقلل نسبة مستوى الدهون المرتفعة في الدم, علمًا بأن تلك الأبحاث التي توضح هذه التأثيرات بالتحديد على الإنسان تعتبر نادرة نوعًا ما.
و قد أوضحت دراسة مماثلة على الأرانب أن زيت حبوب اليقطين ذات فاعلية بدرجة مساوية لدواء الأندوميساسين indomethacin القوى في علاج التهاب المفاصل الرثوى، أو مرض الروماتويد المفصلى.
و تستخدم حبوب اليقطين مع الحالات التالية:
• الأورام الحميدة للبروستاتة (تضخم البروستاتة الحميد).
• منع تكون حصوات الكلى.
• حالات الإكتئاب النفسى.
• الأمراض الروماتزمية المزمنة (زيت اليقطين).
• القضاء على الطفيليات المختلفة فى البطن (تناول البذور).
زيت القرع العسلي ، يقضي علي دايدان البطن المتطفلة:
يستخدم زيت حبوب اليقطين متحدًا مع ثمار البلميط المنشارى saw palmetto في دراستين ثنائيتان أجريتا على الإنسان، وذلك لتقليل أعراض تضخم البروستاتة الحميد, و قد تبين من الدراستين، أن وجود عنصر الزنك مع الأحماض الدهنية الحرة أو محتويات مادة الاستيرول الكحولية بحبوب اليقطين، ربما تكون ذات فائدة للمرضى المصابين بتضخم البروستاتة الحميد.
كما أوضحت الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات حبوب اليقطين تحتوي على نسبة مثالية من فيتامين E و الكيوكيوربتين Cucurbitin و التريبتوفان ل – tryptophan L-. و هما من الأحماض الأمينية الهامة التى توجد في حبوب اليقطين.
بذور اليقطين العسلي ، والأطعمة ، مفيدة للصحة العامة:
و قد وجد أن الكيوكيوربيتين له خاصية مضادة للطفيليات المعوية، بناءً على الدراسات التى تمت على الإنسان، و التي أجريت في الصين، أثبتت أن تناول حبوب اليقطين يساعد المرضى المصابون بعدوى البلهارسيا الحادة acute schistosomiasis و هو مرض طفيلي عضال، يحدث أساسًا في آسيا، و أفريقيا، و ينتقل عبر القواقع السابحة فى الماء الراكد فى القرى و غيرها من المصارف و قنوات الري، و قد يصل أمر المرض إلى حدوث الإصابة بالسرطان للمريض الذى ابتلى به.
و أوضحت الدراسات الأولية التي أجريت في روسيا و الصين أن حبوب اليقطين تساعد في حل مشكلة الديدان الشريطية المتطفلة داخل أمعاء الإنسان، و يجب الاستعانة بالطبيب للمساعدة في التشخيص و العلاج لأي إصابات طفيلية فى الأمعاء.
بذور وزيت اليقطين ، تقضي علي البلهاريسيا والديدان الشريطية:
كما أن وجود نسبة لا بأس بها من الحمض الأمينى (التريبتوفان- ل) و الموجودة في حبوب اليقطين وجد أنها تساعد في علاج بعض حالات الإكتئاب، و مع ذلك فإن الأبحاث مطلوبة فى هذا الصدد قبل أن يتم اعتماد حبوب اليقطين أو الزيت المستخرج منها كعامل مساعد وفعال فى علاج بعض حالات الإكتئاب.
و قد وجدت دراستان في – تايلاند – أن أكل حبوب اليقطين كوجبات خفيفة يساعد في منع الإصابة بحصوات الكلى التى يمكن أن تصيب الكثيرين خصوصًا فى البلاد الحارة.
و يبدو أن حبوب اليقطين تقوم بتقليل مستويات المواد و الشوائب الموجودة بالدم، و التي تساعد في تكون الرمل البولى، و بذلك فهى تزيد من مستويات المواد التي تمنع تكون الحصوات بالكلى, و لكن يبقى أن المركبات الفعالة لحبوب اليقطين المسئولة عن فعل كل ذلك لم يتم التعرف عليها حتى الآن.
ما هو المقدار الذي يؤخذ عادة؟
تعتبر مستخلصات زيت حبوب اليقطين معيارية لاحتواءها على الأحماض الدهنية التي تم استخدامها في دراسات أورام البروستاتة الحميدة وبمقدار 160 مليجرام ثلاثة مرات يوميا مع الوجبات. ولمنع حدوث حصوات الكلى فإننا نحتاج إلى 5-10 جرامات تقريبا من حبوب اليقطين. وزيادة قليلة على المقدار السابق قد نحتاجها لعلاج الطفيليات التي تصيب الأمعاء، ولكن يجب محاولة ذلك تحت إشراف اختصاصي طبي فقط.
هل هنالك أي آثار جانبية أو تفاعلات؟
نادرًا ما تسبب حبوب اليقطين اضطرابات المعدة، و ما عدا ذلك فهى خالية من المخاطر، و آمنة بدرجة كبيرة, و يجب تفادي تناول كميات كبيرة من زيت حبوب اليقطين لأن سلامته غير معروفة, و قد وضح من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أن استعمال حبوب اليقطين الجافة آمن و لا يسبب مشاكل، كما لا تسبب أي مخاطر حتى لو كان ذلك لأكثر من أربع أسابيع, و ليس هناك ما يشير إلى أنه يجب تفادي تناول حبوب اليقطين أثناء فترة الحمل أو الرضاعة، كما يمكن تناول حبوب اليقطين كغذاء في مثل تلك الفترات و بدون أي مؤشرات للخطورة أو الأذى على الأم المرضعة أو الحامل.
استعمالات و فوائد اليقطين الطبية :
1. ملين للمعدة يمنع الإكتام .
2. ينشط الكبد ، يمنع الريقان .
3. يزيل الصداع و الشقيقة خصوصًا  النوع النفسي ، أكلاً و وضعه موضعيًا .
4. مهدئ للأعصاب و أمراض النفس .
5. مدر للبول يفتت الحصى و الرمل ، يزيل التهابات الكلى ، ينشط الكلى ويقوي وظائفها .
6. يكسر العطش و يزيل الحرارة و الحمى .
7. ينفع أمراض الصدر و السعال .
8. ينشط اللثة و يكافح أوجاع الاسنان .
9. يستعمله اصحاب معامل المربيات لغش المربى ، لأنه لا لون له و لا طعم فيمكن إضافته مع اي فاكهة فيعطي نفس الطعم و الرائحة .
10. هو ملين للطبيعة و في كميات كبيرة يساعد على القيء و الاستفراغ بسبب مادة تسمى Melonemetin
11. بذره طارد للدود و خاصة الدودة الوحيدة .
12. يعالج امراض الجهاز البولي و مشاكل غدة البروستات .
عرف عن القرع انه من الخضار السهلة في الهضم ، فضلا عن قيمته الغذائية، و احتوائه للحديد والكالسيوم،و قد صارت للقرع أو الدباء مكانة لدى سلف الامة الذين اهتموا به مذ ورد في الأثر فاهتم به ابن القيمفي الطب النبوي، كما اهتم به متخصص التغذية في العصر الحديث، و قبل الاطلاع على مزاياه الغذائية نورد الآثار
التي حدثتنا عن الدباء، فقد ثبت في الصحيحين عن أنس بن مالك (رضي الله عنه) أن خياطًا دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم لطعام صنعه، قال أنس: فذهبت مع رسول الله فقرب إليه خبزًا من شعير و مرقًا فيه دباء و قديد، قال أنس فرأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتتبع الدباء من حوالي الصحفة فلم أزل أحب الدباء من ذلك اليوم.
و روى أحمد في المسند عن أنس قال: قدمت إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم قصعة فيها قرع، قال: وكان يعجبه القرع، قال فجعل يلتمس القرع بإصبعه أو قال بأصابعه.
الدباء هي اليقطين:
قال تعالى: فنبذناه بالعراء و هو سقيم و أنبتنا عليه شجرة من يقطين.
اليقطين: اسم عربي مشتق من قطن المكان (أي سكنه أو أقام به).
قال الزمخشري: هو الدباء. و كذلك قال ابن القيم: (اليقطين المذكور في القرآن هو نبات الدباء).
و إن كان الشكل مختلفًا…
و تطلق العرب كلمة اليقطين لتشمل الدباء و القرع بأنواعه.
و معلوم أن القرع هو الكروي البرتقالي اللون، و قد يسمى بالدباء الرومي مقابل الدباء الخضراء الطويلة والتي يسمونها بالدباء العربي، وإن كان الشكل مختلفا فإن كلا النباتين من الفصيلة نفسها.
و لها أوراق خاصة!
و للدباء أوراق جعلت سترًا لنبي الله يونس (عليه السلام) عندما ألقاه الحوت في العراء لا ستر عليه ولا جلد. قال القرطبي: خص اليقطين بالذكر لأنه لا ينزل عليه الذباب، وتخصيص شجرة اليقطين من سائر الأشجار لتكون غطاء ووقاء ليونس (عليه السلام) فيه إشارة علمية واضحة وإعجاز باهر في هذا النبات، وهذه الشجرة درأت عنه حر الشمس، كما وقته من الهوام والحشرات بإذن الله إلى أن استعاد قوته ونشاطه.

و ثمار وأشكال!

و للقرع ثمار لبية شحمية معنقة صلبة القشرة، وهي ثمرة كبيرة تزن أكثر من ٧ كيلو جرامات وقد تتضخم فتزن حوالي ٩٠ كيلو جرامات.
و أنواع و أجناس!
و الدباء أنواع منها دباء الملح وبيضة العش و دباء غطاء الصحن و تعرف باللوفا، و دباء الغليون و أفضلها للأكل دباء بيضة العش.
و الفصيلة القرعية التي ينتمي إليها اليقطين تشمل ١٠٠ جنس و٨٥٠ نوعا منتشرة في المناطق شبه الاستوائية، زرع بعض أنواع الدباء في البيرو منذ ألفي سنة، وتشمل الفصيلة القرعية كثيرا من محاصيل الخضر كالكوسة والشمام والبطيخ والخيار.
و هي غذاء مفيد!
إن الدباء خضرة سهلة الهضم كأنواع الخضراوات الأخرى، ولها قيمة غذائية تكمن في احتوائها على شيء من البروتينات وبعض النشويات والفيتامينات والتي أهمها فيتامين أ (على صورة بيتا كاروتين).
ثم إن الدباء غنية بالحديد وهي مصدر ممتاز للكالسيوم و قد يفوق ما بها من كالسيوم معظم الخضراوات، وبها ثلث ما يحوي الحليب من الكالسيوم.
و فوائد أخرى:
للدباء شأن قديم و نظرة لفوائدها يلخصها ابن القيم (رحمه الله) بالقول: الدباء بارد رطب سريع الانحدار، ماؤه يقطع العطش و يذهب الصداع، ملين للبطن و لا أعجل منه نفعًا لأصحاب الأمزجة الحارة و المحمومين، و بالجملة فهو من ألطف الأغذية و أسرعها انفعالا.
أمّا حديثا: فقد تشعبت الآراء حول أهمية هذا النبات، و يمكن جمع ذلك في أن عصارة نبات الدباء و عصارة ثمرته تعيد صبغات الجلد و تنمي أنسجته و تقوي الجسم، و الدباء هاضم و مسكن و ملين و مدر للبول، و يفيد في التهاب المجاري البولية و حصر البول و الإمساك و عسر الهضم, و بذوره تطرد الدودة الوحيدة و تخفض ضغط الدم و تعالج الأرق والبواسير.
عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : إنَّ خياطاً دعا رسول الله صلى الله عليه و سلم لطعام صنعه ، قال أنس : فذهبت مع رسول الله صلى الله عليه و سلم فرأيته يتتبّع الدُّبَّاء من حوالي القصعة ، قال : فلم أزل أحب الدُّبَّاء من يومئذ . و في رواية ثانية : فَقرَّب إلى رسول الله صلى الله عليه و سلم خبزاً و مرقاً فيه دُبَّاء و قديد . صحيح البخاري في الأطعمة 5379
الدباء : بضم الدال المشددة هو القرع ، و قيل : خاص بالمستدير منه ، و في شرح المهذب للنووي أنه القرع اليابس و هو اليقطين أيضاً [فتح الباري : 9 / 525 ] .
و دل الحديث الشريف على أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يحب اليقطين ، و ما احب عليه الصلاة و السلام شيئًا إلا وجدت في ذلك سرًا عظيمًا _ كما يقول أحد المختصين _ فماذا في اليقطين ؟!
جاء في كتاب ( تركيب الأطعمة 9) الشهير : تبلغ نسبة الماء في اليقطين 94.7 % و يحتوي على كمية قليلة من السكر و الألياف و تعطي المئة غرام منه 65 حريرة فقط ، فهو غذاء جيد لمن أراد إنقاص وزنه ، و هو فقير جداً بالصوديوم فهو يناسب المرضى المصابين بارتفاع ضغط الدم و غني بالبوتاسيوم الذي يلزم الذين يتناولون الحبوب التي تَدرُّ البول ، كما أنه يحتوي على البوتاسيوم و الكالسيوم و الماغنسيوم و الفوسفور و الحديد و الكبريت و الكلور . و هو غني بالفيتامينات و في طليعتها فيتامين أ.
و جاء في كتاب الطب النبوي لابن قيم الجوزية : اليقطين يعد غذاءً رطبًا بل غنيًا، ينفع المحمومين ماؤه، يقطع العطش و يذهب الصُّداع إذا شرب أو غسل به الوجه، و هو ملين للبطن كيفما استعمل، فهو من ألطف الأغذية و أسرعها انفعالاً .
و هناك أدلة حديثة تشير إلى أن اليقطين يفيد في الوقاية من السرطان ، و قد نشرت مجلة الأبحاث البيوكيميائية عام 1985 دراسة أُجريت في المعهد الوطني للسرطان في الولايات المتحدة، أشارت هذه الدراسة أن لليقطين فعلاً واقيًا من سرطان الرئة عند سكان نيوجرسي في الولايات المتحدة [ قبسات من الطب النبوي ، باختصار
avatar
فوازحسين
المدير
المدير

عدد المساهمات : 365
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
الموقع : ال بدور

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hh//fawazfac@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى