تحميل القرآن الكريمmp3
اهلا وسهلا بكم معنا وذدنا شرف بدوخلكم عندنا منتدي فواز حسين ال عوام.......... .Welcome and Shlapkm us and Zdna honor Bdokhlkm our Awamah tents
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

سحابة الكلمات الدلالية

المواضيع الأخيرة
نوفمبر 2017
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
   1234
567891011
12131415161718
19202122232425
2627282930  

اليومية اليومية

التبادل الاعلاني
عوامية الخيام
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

عوامية الخيام

قم بحفض و مشاطرة الرابط تحميل القرآن الكريمmp3 على موقع حفض الصفحات


شجرة دم الاخوين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

شجرة دم الاخوين

مُساهمة من طرف فوازحسين في الخميس يونيو 20, 2013 6:52 pm

دم الأخوين
CALUMUS DRACA
يعرف أيضًا باسم دم الغزال, دم الثعبان, صمغ البلاط, دم التنين, عروق حمراء, دم التيس, الشيان, بفم, عندم و الأيدع.
و قد جاء في لسان العرب “الأيدع” صبغ أحمر و قيل هو خشب البقم و قيل هو دم الأخوين و قيل هو الزعفران و قال الصمعي: العندم دم الاخوين.
الاسم العلمي: DRACAENA OINNABARI.
و دم الأخوين عبارة عن صمغ راتنجي يستخرج من نبات رهيف يشبه البوص يبلغ ارتفاعه حوالي 8 أمتار و أوراقه طويلة مركبة بشكل ريشي و العنق عمودي عليه له أشواك طويلة سوداء.
الأزهار صغيرة الحجم و الثمار صغيرة مغطاة بحراشف سمراء لامعة, تحتوي الثمرة على بذرة واحدة بيضاوية الشكل سمراء اللون.
الجزء المستخدم : هو المادة الصمغية الراتنجية المستخرجة من قشر النبات و حراشيف الثمار و هو ذو لون أحمر داكن و ليس له رائحة مميزة و لا طعم خاص.
الجزء المستخدم : السائل المستخرج منها بعد أن يمر بعمليات تجفيف و يصبح صمغًا .
طبيعة الإستعمال: داخلي و خارجي.
المحتويات الكيميائية لدم الأخوين: أهم محتويات دم الأخوين مادة صابغة و دابغة تعرف باسم دراكو تصل نسبتها في النبات إلى 55% و كذلك مواد عفصية.
شجرة دم الأخوين وكيفية استخراج مادتها:
(إحريب) بسقطري هي شجرة مباركة تتميز بها جزيرة سقطرى دون أشجار العالم تنمو هذه الاشجار بكثافة في الأرض الصخرية على ارتفاع 2000-5000 قدم من سطح البحر تواجدها أكثر في (مومي) و أرجاء جبال حجهر و شمال حديبو ووادي (عيهفت) لها من الفوائد العلاجية و مادة للزينة و اللقاء كان مع سعيد محمد سالم 54 عاماً من العمر و هو من الذين يحترفون الشجرية له خبرته فيها إلتقيناه في منطقة (دحفف) في عزلة دكسم الجبلية 34كم من العاصمة (حديبو) و هي من المناطق التي تكثر فيها أشجار دم الأخوين فقد قام بنفسه بإخراج تلك المادة الحمراء اللزجة التي يسيلها من أحد جوانب الشجرة و ذلك بواسطة سكين أو حجر حاد.
شاهدنا و هو يقطر المادة إلى إناء خاص ثم يأخذها للطبخ على إناء فخاري واسع الفتحة يظل يحرك المادة و هي تثورعلى النار بالعود الخاص حتى تتحول تلك المادة إلى قرص كقرص البخور و يقطع هذا القرص بعد تبريده إلى فصوص صغيرة مغرية للشراء و تصدر منه كميات وفيرة عن طريق حضرموت و عدن, و لكن سرعان ماتنفد من دكاكين العطارين لكثرة الطلب عليها و لهذا تصدر منها كميات إلى دول الخليج.
ماذا قال عنه الطب القديم؟
قال ابن البيطار “دم الأخوين هو عصارة حمراء معروفة، يحبس و يمنع النزيف و يلزق الجروح و القروح الطرية و يقوي المعدة”.
و قال داود الأنطاكي “دم الأخوين بارد يابس في الثالثة، يحبس الدم و الاسهال و يدمل و يمنع سيلان الفضول و حرارة الكبد و الثقل و الزحير و الدسنتاريا بصفار البيض و يضر الكلى و لكن تصلحه الكثيراء و شربته إلى نصف درهم.
و قال أبوصنيفة “هو صمغ أحمر يؤتي به من سقطري “جزيرة الصبر القطري”.
يقول عنه ابن سينا:
دم الاخوين‏:‏ الماهية‏:‏ هو عصارة حمراء معروفة‏.‏
الطبع‏:‏ ليس حرّه بكثير و قال بعضهم هو بارد واما يبسه ففي الثانية‏.‏
الافعال و الخواص‏:‏ هو يحبس ويمنع النزف‏.‏
الجراح و القروح‏:‏ يلزق القروح و الجراحات الطرية‏.‏
أعضاء الغذاء‏:‏ يقوي المعدة‏.‏
اعضاء النفض‏:‏ يعقل وينفع من السحج ومن شقاق المقعدة‏.‏
الأبدال‏:‏ بدله فيما زعم بعضهم الخس في جميع أفعاله.
و ماذا قال عنه الطب الحديث؟
تشير الدراسات إلى ان دم الأخوين يقوي المعدة ويقبض البطن نظراً لاحتوائه على نسبة كبيرة من العفص. و إذا احتقن بمنقوعه فإنه يقوي الشرج ويفيد لعلاج تشقق المعدة, و يستعمل مغلي دم الأخوين على هيئة مضمضة ثلاث مرات في اليوم لعلاج قروح اللثة و ترهلها, و إذا ذر مسحوقه على الجروح أو القروح أدملها و أبرأها و هو جيد لهذا الغرض, كما أنه يوقف النزيف من أي عضو من أعضاء الجسم.
هل هناك استعمالات أخرى لدم الأخوين؟
نعم هناك عدة استعمالات لدم الأخوين حيث يدخل في معاجين كمادة مطهرة و قابضة للثة و يدخل في صناعة الورنيش كمادة ملونة للون الأحمر, كما يضاف إلى الكثير من مواد التجميل لاكتساب اللون الأحمر كما أنه يستعمل لتلوين و تجميل شعر الرأس حيث يمكن استخدام إما مسحوق النبات في عملية تلوين الشعر باللون الأحمر أو إضافته مع الألوان الأخرى لعمل لون مناسب لازدهار و تجميل الشعر, كما يمكن استعمال دم الاخوين نفسه لذات الغرض.`
و قيل أنه صمغ شجر الشيان ، شكله حجر كلسي مثل المرجان أو الإسفنج ، أجود الخالص الحمرة الإسفنجي الجسم الخفيف ؛ من منافعه أن يزعج الجن أكلاً أو شرباً، و هو من الأدوية الدابغة النافعة للجروح و مانع للنزيف و الإستحاضة, و دم الأخوين يحبس الطبيعة و مقوي للمعدة شربًا؛ الجرعة ملعقة صغيرة .
الأخيسأل أحد القرّاء أنه يعاني من حرقان و حموضة في المعدة و يرغب استعمال دم الأخوين لكن لا يعرف عن الكمية كما يسأل عن الكثيراء ما هي وأين يجدها وكم يستعمل منها مع دم الأخوين؟
دم الأخوين يمكن استخدام نصف ملعقة إلى ملعقة من مسحوق دم الأخوين و إضافة ربع ملعقة من صمغ الكثيراء و هو موجود لدى العطارين أيضًا، ثم تضاف إلى ملء كوب ماء مغلي و يترك لمدة عشر دقائق ثم يشرب مرة واحدة في اليوم.
avatar
فوازحسين
المدير
المدير

عدد المساهمات : 365
نقاط : 1385
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 10/05/2012
الموقع : ال بدور

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://hh//fawazfac@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى